الملقـي يدشـن أول محطـة لتحلية مياه البحر في المملكة

دشن رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي في العقبة، امس السبت، اول محطة في المملكة لتحلية مياه البحر الاحمر وبكفاءات اردنية بالكامل، وبسعة 500 متر مكعب بالساعة.

كما رعى رئيس الوزراء توقيع اتفاقية توسعة محطة تنقية الصرف الصحي للعقبة واتفاقيات في شركة تطوير وادي عربة في منطقة الريشة لتنفيذ مشروعي سد وادي رحمة وسد الفيدان ووضع حجر الاساس للمشروع الاستثماري لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية.

ويعد مشروع محطة تحلية المياه العائد لشركة صناعة الاسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) احدى الشركات التابعة لمجموعة شركات البوتاس العربية مثالا رياديا للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال المياه، حيث تم تنفيذه على مبدأ البناء والتشغيل والتحويل (BOT) لمدة 7 سنوات وبتمويل ذاتي محلي، وبعد انتهاء المدة ستقوم شركة كيمابكو بتشغيل المشروع بالتعاون مع وزارة المياه والري.

وأكد رئيس مجلس ادارة شركة البوتاس العربية المهندس جمال الصرايرة ان مشروع محطة تحلية المياه في العقبة يهدف الى تحلية مياه البحر الاحمر بدعم من وزارة المياه وسلطة العقبة الاقتصادية وهو اول مشروع لتحلية مياه البحر في الاردن ويوفر مصدرا جديدا للمياه النقية الصالحة للشرب والصناعة تقدر بحوالي 5 مليون متر مكعب سنويا، ما يوفر نفس الكمية من مياه حوض الديسي لأغراض الاستعمالات الاخرى بعد ان كانت الشركة تستهلك نحو مليون متر مكعب سنويا من مياه الديسي.

واكد ان المشروع سيغطي احتياجات شركة كيمابكو من المياه وسيتم ضخ الكمية الاكبر الى شبكة شركة مياه العقبة لتوزيعها على باقي المستهلكين، اضافة الى ان المشروع سيوفر مرونة لشركة مياه العقبة في ادارة شبكات التوزيع، لافتا الى ان المشروع تم بأيد اردنية متخصصة.

ولفت الى ان شركة كيمابكو التي دشنها جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2003 وحصلت على جائزة التميز العام الماضي تعتبر من الشركات المنتجة لسماد نترات البوتاسيوم الاعلى جودة بالعالم وتصدره الى كافة انحاء العالم وخاصة اوروبا.

وأضاف ان شركة البوتاس العربية امتد دورها لتنمية المجتمعات المحلية وانها قدمت خلال السنوات الخمس الماضية ما يزيد على 32 مليون دينار لمشاريع المياه في المملكة من خلال تمويل انشاء سدي وادي بن حماد والودات وتوفير مضخات غاطسة لسد التنور في الطفيلة وحفر ابار وبناء خزانات مياه وتحلية واعداد دراسة لبناء مكبا للنفايات السائلة في الاغوار الجنوبية.

واعلن الصرايرة عن افتتاح مشروع جديد للشركة قبل نهاية العام الحالي لانتاج السماد بنسبة 25 بالمائة من طاقتها الحالية، وتم ترشيح هذا المشروع ضمن احد اهم اربعة مشاريع مائية عالمية، معربا عن أمله الفوز بالمرتبة الاولى عالميا.

ورعى رئيس الوزراء التوقيع على اتفاقية مشروع توسعة محطة تنقية الصرف الصحي للعقبة الذي تم بالتشارك بين وزارة المياه والري وشركة مياه العقبة.

وسيتم رفع سعة تنقية المحطة التي ستتحول الى محطة ميكانيكية بالكامل من 10 الاف متر مكعب يوميا الى 40 الف متر مكعب يوميا وستعمل على انتاج مياه بدرجة نقاء عالية جدا جودة ملائمة لغايات الزراعة المنزلية والصناعات وغيرها من الاحتياجات.

واكد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر ان العقبة ومنطقة وادي عربة تشهد اليوم تدشين وتوقيع اتفاقيات لثلاثة مشاريع استراتيجية وهامة في مجال المياه.

ولفت الى ان مشروع محطة تحلية المياه هو مشروع تشاركي بين شركة البوتاس والوزارة وهو تجربة اردنية بحتة وبأموال اردنية، معربا عن الامل بنجاح هذه التجربة ليتم تعميمها على مشاريع اخرى  مماثلة.

واشار الى ان مشروع صرف صحي مدينة العقبة تم بالتشارك بين الوزارة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ومن خلال متعهد واموال اردنية وبكلفة نحو مليون دينار.

ولفت الناصر الى ان المحطة ستكفي حاجة مدينة العقبة حتى عام 2035 وسيتم تشغيل المحطة بالكامل بالطاقة المتجددة حيث سيتم استخدام غاز الميثان المنبعث واستخدام الطاقة الشمسية ايضا لإنتاج كامل كهرباء المشروع.

وخلال زيارته الى شركة تطوير وادي عربة في منطقة الريشة افتتح رئيس الوزراء الشركة التي تم استحداثها قبل نحو 3 اشهر ورعى حفل توقيع اتفاقيتي انشاء سد وادي رحمه وسد الفيدان.

واكد رئيس الوزراء ان انشاء شركة لتطوير وادي عربة من شانه ان يسهم في تطوير وتنمية المنطقة واحداث نقلة نوعية في مستوى ونوعية الخدمات المقدمة للمواطنين وقال «نعمل بهمة عالية وبطريقة مدروسة لتطوير منطقة وادي عربة من الصافي وحتى العقبة».

وقال «مثلما اسهمت قناة الملك عبدالله في تطوير وتنمية مناطق الاغوار الشمالية والوسطى ان تسهم هذه السدود ومشروع قناة البحرين مستقبلا في احداث تنمية حقيقية ومستدامة من غور الصافي وحتى وادي عربة والعقبة «.

واشار الى اهمية العمل وبالشراكة مع القطاع الخاص على استحداث برامج للسياحة الصحراوية وعلى اطراف السدود في وادي عربة بالإضافة للمواقع الاثرية التي تزخر بها المنطقة.

ولفت الملقي الى ان الحكومة تعتزم تنفيذ مشروع لزراعة الاعلاف في منطقة قطر بوادي عربة، الامر الذي من شأنه توفير فرص عمل لأهالي المنطقة وتحقيق اكتفاء ذاتي من هذه الاعلاف.

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز من وزير المياه والري حول اهمية هذين السدين لتطوير منطقة وادي عربة وانشاء مشاريع زراعية فضلا عن اهميتهما في عملية الشحن الجوفي.

وتبلغ سعة سد وادي الفيدان بين 5ر3 الى 4 ملايين متر مكعب من المياه وبكلفة اجمالية تصل الى نحو 5ر8 مليون دينار في حين تبلغ سعة وادي رحمه نحو 400 الف متر مكعب وبكلف تصل الى نحو 5ر3 مليون دينار.

واشار وزير المياه والري الى ان هذه المشاريع تأتي في اطار المخطط الشمولي لتنمية وتطوير وادي عربة والذي سيتم من خلاله التركيز على المشاريع الزراعية والسياحية التي تشغل الناس.

ولفت الى ان الوزارة تدرس مستقبلا انشاء مصنع للمواسير ذات الاقطار الكبيرة بين منطقتي قطر ورحمه بحجم استثمار يصل الى 50 مليون دولار سيوفر 400 فرصة عمل وسيدخل الاردن ضمن الدول المصنعة لمثل هذا النوع من الصناعات ذات الاقطار الكبيرة.

ووضع رئيس الوزراء حجر الاساس لمشروع سوق البحر في مدينة العقبة الذي ينفذه صندوق الحج على ارض وقفيه مملوكة لوزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية وبتمويل ذاتي من صندوق الحج التابع للوزارة.

ويتكون المشروع الذي يشتمل على اقامة مجمع تجاري استثماري على ارض وقفية مساحتها نحو 2 دونم و 650 مترا مربعا بمحاذاة مسجد الشريف حسين بن علي في العقبة من مبنى استثماري يتكون من 7 طوابق، حيث سيخصص طابقا التسوية كمواقف للسيارات وبواقع 250 موقفا في حين يشتمل المبنى على اسواق تجارية وبنوك ومطاعم والعاب اطفال.

وقال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات ان الوزارة تنتهج نهجا اصلاحيا شاملا لا يقتصر على الوعظ و الارشاد ولكنه سيشمل الاستثمارات الوقفية التي من شانها المساهمة في النمو الاقتصادي.

واضاف ان مشروع سوق البحر في مدينة العقبة هو نتيجة الشراكة بين القطاع العام والقطاع العام نفسه حيث ان الارض تتبع لوزارة الاوقاف والمستثمر صندوق الحج الذي سيمول المشروع بطريقة التمويل المنتهي بالتمليك حيث يتوقع ان يحقق المشروع عوائد ربحيه تبلغ 13ر 18 %.

واكد ان دراسة الجدوى من المشروع توقعت ان تعود ملكية السوق الى وزارة الاوقاف خلال خمس سنوات بعوائد مالية 2.5 مليون سنوي.

وبين ان المشروع سيخفف من مشكلة الازدحامات المرورية بحيث يتواجد فيه مواقف كبيرة للمركبات، اضافة الى كل ما تحتاجه العائلة من اسواق تجارية لسكان العقبة وزائريها و اماكن للعب الاطفال.

واكد عربيات ان الوزارة ماضية في دعم المشاريع الاستثمارية الوقفية والتي على راسها اعادة النظر بسوق الايمان في العقبة وغيره من المشاريع التي ستحسن من البيئة الاستثمارية في العقبة وغيرها من المناطق بالمملكة.

من جهته اكد المهندس ركني صويص من شركة ركن الهندسة التي تعمل على تصميم المشروع ان المشروع يتم تصميمه بالاعتماد على العمارة العربية الاسلامية، لافتا الى ان مجموع مساحات البناء تصل الى 17 الف متر مربع وتم تحضير المخططات والموافقات اللازمة وسيتم تسليم المشروع خلال 700 يوم.

وزار رئيس الوزراء مدينة العقبة الصناعية الدولية، حيث اطلع على سير العمل والانتاج في مصنعين احدهما لصفائح الالمنيوم والاخر للطاقة المتجددة.

فقد زار رئيس الوزراء مصنع اوربت لطلاء صفائح الالمنيوم الذي تبلغ طاقته الانتاجية حوالي 20 الف طن من الالمنيوم و 30 الف طن من الستيل وبحجم استثمار يصل الى 25 مليون دينار اردني.

واستمع رئيس الوزراء الى ايجاز عن المصنع الذي يختص بطلاء صفائح الالمنيوم من خلال تصنيع مادة الدهان ويستخدم انتاج هذا المصنع لصناعة الاباجورات والاسقف المستعارة وتغليف المباني بالاضافة الى استعمالات اخرى، علما بانه يتم توريد منتجات المصنع للسوق الاردني بحوالي 10 بالمائة من المنتج والباقي يتم تصديره للاسواق الاوروبية والعربية الاخرى .

كما زار رئيس الوزراء مصنع ويا شمس للطاقة المتجددة المختص بصناعة الواح الطاقة الشمسية باستخدام تكنولوجيا حديثة ومتطورة، واستمع الى ايجاز عن التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في عملية التصنيع والانتاج الذي سيبدأ قريبا وخلال فترة شهر.

واكد رئيس الوزراء ان وجود هذه الصناعات يشجع على وجود صناعات اردنية مكملة لها في ذات الموقع وهو ما يعزز القيمة المضافة من انشاء مثل هذا الاستثمار الصناعي في العقبة عبر ادخال عناصر انتاج محلية منوها بان هذين المصنعين يعدان من الصناعات الاساسية وليس التحويلية.

من جهته اشار الرئيس التنفيذي للعمليات في مدينة العقبة الصناعية الدولية مأمون القسوس الى ان مصنع صفائح الالمنيوم هو لمستثمر سوري الجنسية في حين ان المصنع الثاني لإنتاج الواح الطاقة الشمسية هو مصنع حديث بتكنولوجيا المانية متطورة وهو شراكة اردنية عراقية المانية وتصل طاقته السنوية الى 50 ميجا واط ويعتمد على عمالة محلية واجنبية.

التصنيف: اخبار عربية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

البث المباشر

Loading the player...

توقيت المدن

عمان
مدريد

حالة الطقس

تصويت

هل تؤيد قرار الغاء اعتماد شهاده الثانويه العامه من السودان ؟

مجموع الاصوات: 105 صوتاً
مشاهدة النتائج
تصويتات اخرى

اختيارات القراء

There are no voted contents.

احصائية عدد الزوار للموقع

3149295 زائر