برشلونة يسحق الافيس بسداسية في عقر داره

ضرب برشلونة حامل اللقب ثلاثة عصافير بحجر واحد بفوزه على مضيفه على الافيس 6-صفر، امس السبت في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

تفوق الفريق الكاتالوني على خصمه في نهائي مسابقة الكأس، ضيق الخناق على غريمه ريال مدريد، واستعد بشكل مميز لمواجهة باريس سان جيرمان الفرنسي بعد غد الثلاثاء في ذهاب دور الـ16 من دوري ابطال اوروبا.

ورفع برشلونة رصيده الى 48 نقطة في صدارة الليغا مؤقتا ولاول مرة هذا الموسم، بفارق نقطتين عن ريال مدريد الذي حل ضيفا على اوساسونا صاحب المركز الاخير في ساعة متأخرة امس ويملك مباراتين مؤجلتين، فيما بقي الافيس في المركز الثاني عشر.

وسجل للفائز الاوروغوياني لويس سواريز (37 و67) والبرازيلي نيمار (40) والارجنتيني ليونيل ميسي (59) واليكسيس (63 خطأ في مرمى فريقه) والكرواتي ايفان راكيتيتش (65).

وهذه اول مرة ينجح فريق زائر بتسجيل ستة اهداف في ملعب «منديسوروسا».

وهذا الفوز الرابع عشر لبرشلونة هذا الموسم، فحشد معنويات لاعبيه قبل القمة التي تنتظرهم الثلاثاء امام سان جيرمان الفرنسي.

وشهدت مدينة فيتوريا عراكا بين الجماهير ادى الى اصابة احد جماهير برشلونة برأسه قبل المباراة.

وفع لويس انريكي مدرب برشلونة بالثلاثي الهجوم الضارب «أم أس أن»، المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار.

بيد ان خطي وسطه ودفاعه شهدا تغييرات، فجلس اندريس اينيستا وجوردي البا وسيرجي روبرتو على مقاعد البدلاء، ولعب اساسيا قلب الدفاع الفرنسي جيريمي ماتيو ومواطنه الظهير لوكاس دينيي والظهير الايمن اليكس فيدال، في ظل غياب المدافع الارجنتيني خافيير ماسكيرانو بسبب الاصابة.

وافتتح برشلونة التسجيل عن طريق سواريز، بتسديدة يسارية من مسافة قريبة مرت بين قدمي الحارس اثر عرضية من فيدال (37).

وهذا الهدف السابع عشر لسواريز في الدوري، فانفرد بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف عن زميله ميسي.

وبعد سلسلة من الاخطاء الدفاعية انتهت بضرب باشيكو الكرة على رأس سواريز عن طريق الخطأ، ارتدت الى نيمار الذي تابعها في الشباك هدفا ثانيا للضيوف (40)، وهذا الهدف السادس لنيمار هذا الموسم في الدوري.

وقضى ميسي على امال الافيس بدف ثالث بيسراه بعد انتزاعه الكرة من الدفاع على مشارف المنطقة وتسديده بين قدمي الحارس (59)، والتحق ميسي مجددا بسواريز بصدارة الهدافين مسجلا هدفه السابع عشر.

ومن تمريرة لسواريز الى ميسي المندفع، ارتدت الكرة من قدم المدافع اليكسيس الذي سجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (63).

ومن كرة مرتدة لبرشلونة، لعب ميسي الى سواريز فتلكأ في الكرة وتهيأت الى الكرواتي ايفان راكيتيتش سددها صاروخية من داخل المنطقة في المقص الايمن لمرمى الافيس (65).

وبعد تسديدة محكمة من نيمار صدها الحارس، تابعها من الزاوية المعاكسة سواريز على الطائرة مسجلا هدفه الثاني والسادس لفريقه (67).

وانفرد سواريز مجددا بصدارة الهدافين مع 18 محاولة ناجحة.

وكانت نهاية المباراة مؤلمة لبرشلونة، اذ تعرض ظهيره الايمن فيدال لاصابة بالغة في كاحله الايمن بعد تدخل عنيف من الفرنسي الشاب تيو هرنانديز (85).

وتعادل ريال بيتيس الثالث عشر مع ضيفه فالنسيا الخامس عشر من دون اهداف.

 

ترتيب فرق الصدارة

 

1- برشلونة 48 نقطة من 22 مباراة

2- ريال مدريد 46 من 19

3- اشبيلية 43 من 21

4- ريال سوسييداد 41 من 22

5- اتلتيكو مدريد 39 من 21

 

الدوري الانجليزي 

 

استعاد ارسنال توازنه والمركز الثالث مؤقتا بفوزه على ضيفه هال سيتي 2-صفر، في حين صعد مانشستر يونايتد الى الخامس مؤقتا بفوزه على واتفورد بالنتيجة ذاتها امس السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

ورفع ارسنال الذي خسر في المرحلتين السابقتين امام واتفورد وتشلسي، رصيده الى 50 نقطة في المركز الثالث بفارق الاهداف خلف توتنهام، وبفارق نقطة واحدة امام مانشستر سيتي الذي يختتم المرحلة غدا الاثنين في ضيافة بورنموث الصاعد حديثا الى الممتاز.

وبدأ ارسنال بتهديد مرمى ضيفه في وقت مبكر عبر الفرنسي فرانسيس كوكيلان الذي تابع كرة «طائرة» من ركنية بجانب المرمى (3)، ثم التشيلي الكسيس سانشيز الذي تابع بدوره تمريرة رأسية من كوكيلان ابطال مفعولها.

وقاد هال سيتي هجوما معاكسا وهدد مرمى ارسنال بشكل مباشر بيد ان حارسه الشتيكي بيتر تشيك نجح في ايقاف رأسية السنغالي عمر نياسي (14) قبل ان يفوت زميلاه الاسباني هكتور بيليرين (15) وسانشيز (16) فرصتين ثمينتين لافتتاح التسجيل لاصحاب الارض، الاولى تصدى لها الحارس البوسني الدين ياكوبوفيتش، في حين مرت الثانية بجانب القائم الايسر.

ونجح التشيلي في افتتاح التسجيل بعد دربكة امام باب المرمى حيث ارتدت الكرة من الحارس واصطدمت بيد سانشيز لتعود داخل المرمى (34).

واضاف ارسنال الهدف الثاني بعد هجمة مرتدة قادها سانشيز في الجهة اليسرى وارسل كرة عرضية الى امام المرمى تابعها الاسباني لوكاس بيريز برأسه وحاول صامويل كلوكاس ابعادها بيده فنال بطاقة حمراء واحتسبت ركلة جزاء نفذها التشيلي بنجاح على يمين الحارس (90+3).

ورفع سانشيز رصيده الى 17 هدفا وانفرد مؤقتا بصدارة ترتيب الهدافين بفارق هدف واحد امام البلجيكي روميلو لوكاكو مهاجم ايفرتون.

وعلى ملعب اولد ترافورد، بات مانشستر يونايتد اول فريقه يحقق 2000 نقطة منذ انطلاق الدوري الانجليزي الممتاز موسم 1992-93 بفوزه على واتفورد بهدفين نظيفين.

وبعد ان اهدر الارميني هنريك مخيتاريان فرصة سهلة لمنح التقدم لفريقه، كان اللاعب ذاته مهندس الهجمة التي جاء منها هدف الافتتاح عندما مرر كرة على الجهة اليسرى باتجاه الفرنسي انطوني مارسيال العائد الى التشكيلة، فمررها الاخير عرضية داخل المنطقة تركها السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الى الاسباني خوان ماتا ليتابعها الاخير داخل الشباك (32).

وحسم مارسيال النتيجة في مصلحة فريقه اثر هجمة مرتدة توغل فيها داخل المنطقة قبل ان يسددها داخل الشباك (60).

وتغلب ستوك سيتي على كريستال بالاس بهدف سجله لاعب وسطه الويلزي الدولي جو الن (67).

وسقط سندرلاند سقوطا عنيفا على ارضه امام ساوثامبتون برباعية نظيفة سجلها الايطالي الوافد الجديد مانولو غابياديني (30 و45)، وجايسون ديناير (88، خطأ في مرمى فريقه) وشاين لونغ (90).

وانتزع وست بروميش البيون نقطة من مضيفه وست هام في الرمق الاخير عندما ادرك له غاريث ماكولي التعادل في الوقت بدل الضائع.

وكان وست بروميتش تقدم بواسطة البلجيكي الدولي ناصر الشاذلي (6)، قبل ان يرد وست هام بهدفين سجلهما الجزائري سفيان فيغولي (63) والارجنتيني مانويل لانزيني (86)، وتعادل ميدلزبره وايفرتون سلبا.

 ترتيب فرق الصدارة

 

1- تشلسي 59 نقطة من 24 مباراة

2- توتنهام 50 من 24

3- ارسنال 50 من 25

4- مانشستر سيتي 49 من 24

5- مانشستر يونايتد 48 من 25

 

الدوري الالماني

 

حقق بايرن ميونيخ المتصدر وبطل المواسم الاربعة الاخيرة فوزا بشق النفس وفي الوقت بدل الضائع على مضيفه انغولشتات (2-صفر) الوافد الجديد الى النخبة، امس السبت في المرحلة العشرين من الدوري الالماني لكرة القدم التي شهدت نتائج لافتة لفرق المؤخرة.

ويأتي فوز بايرن قبل المواجهة المرتقبة مع ضيفه ارسنال الانجليزي الاربعاء في ذهاب ثمن نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا، في حين سقط بوروسيا دورتموند الذي سيواجه بعد غد الثلاثاء بنفيكا البرتغالي، على ارض درامشتات الصاعد حديثا وصاحب المركز الاخير 1-2.

ولم تسنح لاصحاب الارض الا فرصة واحدة من رأس الفرنسي مارسيل تيسيران ابتعدت قليلا عن المرمى (39).

وفي الدقيقة الثانية من الشوط الثاني، كاد مولر يفتتح التسجيل لكن كرته ابعدت من على خط المرمى، تلتها فرصة ثانية مباشرة لليفاندوفسكي بقذيفة بعيدة ابطل مفعولها في اللحظة المناسبة (49)، ثم سقطت رأسية مولر على سطح الشبكة (76).

وفك بايرن ميونيخ عقدته واللغز الدفاعي في الوقت بدل الضائع بهدفين متتاليين في اقل من دقيقتين، جاء الاول عن طريق التشيلي ارتورو فيدال الذي تلقى كرة من مولر خلف الدفاع تابعها وهي طائرة في الشباك (90).

واضاف البديل الهولندي اريين روبن الهدف الثاني اثر تمريرة من البرازيلي دوغلاس كوستا (90+1).

ورفع بايرن ميونيخ رصيده الى 49 نقطة متبعدا بفارق 7 نقاط عن مطارده لايبزيغ الذي سقط على ملعبه ريد بول ارينا امام ضيفه هامبورغ صفر-3.

وفوجىء لايبزيغ بشباكه تهتز في الدقيقة 18 بعد حصول هامبورغ على ركلة ركنية نفذها نيكولاي مولر وتابعها اليوناني العملاق كيرياكوس بابادوبولوس برأسه في المرمى. وصعب هامبورغ مهمة مضيفه عندما عزز تقدمه سريعا بالهدف الثاني وبنفس السيناريو من ركلة ركنية نفذها مولر نفسه وارتقى لها هذه المرة البرازيلي والاس سوزا سيلفا وتابعها برأسه في الشباك (24).

وفي الوقت بدل الضائع، سجل آرون هونت الهدف الثالث بمساندة من مولر الذي قاد هجمة مرتدة سريعة (90+3).

ورفع هامبورغ رصيده الى 19 نقطة وتقدم درجة واحدة الى المركز الخامس عشر بفارق نقطة واحدة امام انغولشتات الذي استفاد من خسارة جديدة مني بها فيردر بريمن.

وسقط بريمن على ملعبه فيزر شتاديون امام بوروسيا مونشنغلاباخ بهدف وحيد، جاء اثر كرة عرضية ارسلها الدولي كريستوف كرامر الى البلجيكي ثورغان هازار الذي تابعها من زاوية صعبة في اسفل الزاوية اليمنى (13).

واسقط باير ليفركوزن ضيفه اينتراخت فرانكفورت الثالث بثلاثية بيضاء.

وافتتح باير ليفركوزن التسجيل في وقت مبكر عندما مرر كاي هافرتس كرة متقنة الى المكسيكي خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» الذي تابعها بيمناه في اسفل الزاوية اليمنى (5).

وفي الشوط الثاني، خطف المكسيكي هدف التعزيز بمساندة من كريم بلعربي (63).

وحسم ليفركوزن المباراة بشكل نهائي عندما سجل كيفن فولاند الهدف الثالث اثر عرضية من بلعربي نفسه (78).

ولم يستفد بوروسيا دورتموند من خسارة اينتراخت (35 نقطة) وبات مهددا مثله بفقدان المركز الرابع لصالح هوفنهايم (34) او هيرتا برلين (33) او كولن (32) بعد ان سقط امام مضيفه دارمشتات متذيل الترتيب.

ولم يكن بوروسيا دورتموند في البداية افضل حالا من لايبزيغ واينتراخت وتخلف بدوره امام الصاعد حديثا بهدف سجله الاميركي تيرنس بويد بمجهود فردي وتسديدة من داخل المنطقة واضعا الكرة في سقف المرمى (21).

لكن دورتموند لم يستسلم للامر الواقع، وضغط بكامل قواه وادرك التعادل قبيل صافرة نهاية الشوط الاول اثر تمريرة من الدولي التركي ايمري مور الى الدولي البرتغالي رافائيل غيريرو الذي تابعها بيسراه في المرمى (44).

وتقدم صاحب الارض مرة جديدة في الشوط الثاني عبر انطونيو ميركو تشولاك الذي استثمر كرة وصلته من سيدني سام (67).

 

ترتيب فرق الصدارة

 

1- بايرن ميونيخ 49 نقطة من 20 مباراة

2- لايبزيغ 42 من 20

3- اينتراخت فرانكفورت 35 من 20

4- دورتموند 34 من 20

5- هوفنهايم 34 من 19.

التصنيف: اخبار رياضية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

البث المباشر

Loading the player...

توقيت المدن

عمان
مدريد

حالة الطقس

تصويت

هل تؤيد قرار الغاء اعتماد شهاده الثانويه العامه من السودان ؟

مجموع الاصوات: 99 صوتاً
مشاهدة النتائج
تصويتات اخرى

اختيارات القراء

احصائية عدد الزوار للموقع

2684926 زائر