دواء جديد يحد من خطر الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

توصل العلماء عبر دراسة علمية إلى دواء جديد، يمكن أن يمنع الأزمات القلبية والسكتات الدماغية، عن طريق خفض مستويات الكولسترول الضار.

ووجدت الدراسة التي أجريت على 27 ألف مريض، أن الذين تناولوا دواء "ريباثا" انخفضت لديهم مستويات الكولسترول الضار، بنسبة 60٪ تقريبًا في المتوسط.

وكان المرضى المشاركون في التجربة، يتناولون دواء الستاتين الذي يستخدم في خفض الكولسترول، لكن المرضى الذين أعطيت لهم حقن ريباثا انخفضت لديهم مستويات الكولسترول الضار بدرجة أكبر، وكانوا أقل عرضة للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية.

وقال الأستاذ بكلية امبريال كوليدج في لندن البروفيسور بيتر سيفر: إن "هذه هي إحدى أهم التجارب لخفض الكولسترول، منذ تجربة الستاتين الأولى التي نشرت قبل 20 عامًا، وتشير نتائجنا إلى أن هذا الدواء الجديد يمكن أن يقلل الكولسترول بشكل كبير، وهو الأمر الذي يمكن أن يقدم فائدة عظيمة للكثير من الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة، بأمراض القلب والسكتة الدماغية".

ويعاني نحو 2.3 مليون شخص في المملكة المتحدة من مرض الشريان التاجي، الذي يعتبر مسئولًا عن وفاة أكثر من 73 ألف شخص سنويًا، ويحدث هذا المرض عندما تزداد المواد الدهنية في الشرايين، ما يجعل من الصعب وصول الدم إلى القلب.

وحسب المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية البروفيسور نيلش ساماني، فإن "مرض الشريان التاجي هو أكبر قاتل في المملكة المتحدة وجميع أنحاء العالم، وأن الكولسترول الضار هو السبب الرئيسي".

وأضاف ساماني بأنه "بينما كان لأدوية الستاتين المخفضة للكولسترول، تأثير كبير في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالنسبة للملايين من الناس، إلا أنها لم تكن مناسبة لجميع المرضى وخفضت الكولسترول بمقدار معين فقط".

التصنيف: اخبار صحية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

البث المباشر

Loading the player...

توقيت المدن

عمان
مدريد

حالة الطقس

تصويت

هل تؤيد قرار الغاء اعتماد شهاده الثانويه العامه من السودان ؟

مجموع الاصوات: 94 صوتاً
مشاهدة النتائج
تصويتات اخرى

اختيارات القراء

احصائية عدد الزوار للموقع

2317833 زائر