محطة بكلفة 1.6 مليار دولار لاستغلال الصخر الزيتي لتوليد الطاقة الكهربائية

وقعت الخميس الماضي في هيئة الاستثمار بحضور رئيس الهيئة  ثابت الور، اتفاقية شراكة بين الشركة الأردنية القمر للطاقة والبنية التحتية وبين شركة تابعة لمجموعة روها الهندية عالية القدرة على الاستثمار، لتأسيس شركة خاصة كشركة أردنية تمتلك مجموعة روها 80% من رأسمالها وتمتلك القمر النسبة الباقية.
ووقع الاتفاقية نيابة عن مجموعة روها ، ماهيش راماكانت وغاغان آشوك خيمكا وعن شركة القمر ديباك جوشي رئيس مجلس إدارتها ، وتهدف الشركة الأردنية الجديدة لاستغلال الصخر الزيتي لتوليد الطاقة الكهربائية ، حيث سيتم تعدين الصخر الزيتي من أرض مساحتها 12 كم2 في موقع العطارات وسط الأردن وذلك لتزويد محطة لتوليد الكهرباء بالوقود كي يتم حرقه حرقاً مباشراً لتوليد الطاقة الكهربائية.
وتتألف المرحلة الأولى من مشروع الطاقة هذا من بناء محطة توليد بقدرة 600 ميغاوات بكلفة تناهز 1.6 مليار دولار، اما المرحلة الثانية التي بموجبها ستتضاعف قدرة التوليد هذه وتتضاعف الكلفة تبعاً لذلك، وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية عندما تدعو الحاجة لمزيد من الطاقة بموجب ما تحدده شركة الكهرباء الوطنية، وسيتم توقيع اتفاقية شراء الكهرباء المولدة بين الشركة الجديدة وشركة الكهرباء الوطنية لدى انتهاء إعداد التقرير التفصيلي للمشروع الذي هو الآن في مراحله الأخيرة.
ومن المتوقع أن يبدأ المشروع بتزويد الطاقة الكهربائية لشبكة شركة الكهرباء الوطنية في أواسط عام 2021، ويستجيب المشروع لاستراتيجية الطاقة كما أعدتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية القاضية بتنويع مصادر الطاقة، وما الصخر الزيتي إلا مصدر داخلي وطني للطاقة مثلما هي مصادر الشمس والرياح والطاقة الحرارية الجوفية.
وقد كان لوزارة الطاقة والثروة المعدنية دور رئيس في الوصول إلى هذه المرحلة من الإعداد للمشروع، فقد أبرمت الوزارة مذكرة تفاهم مع شركة القمر خصصت بموجبها مساحة 64 كيلومتراً مربعاً للشركة لاستغلال الصخر الزيتي منها.
وتقوم الوزارة بمتابعة نشاطات القمر للتأكد من مواكبة الشركة للشروط المنصوص عليها في مذكرة التفاهم، ويتوجب الحصول على موافقة الوزارة لدخول الشريك الاستراتيجي من جهة ومن أجل إفراز ما مساحته 12 كم2 من قطعة الأرض المخصصة للقمر من أجل استغلال المساحة المفروزة لأغراض المشروع.
واقدمت مجموعة روها على هذا الاستثمار الضخم في المملكة لدليل على بيئة الاستثمار الجاذبة للمملكة، كما أن جهود هيئة الاستثمار كانت مدعاة لتشجيع المستثمر ودافعاً لتنفيذ المشروع، وأن مجموعة روها تمتلك الخبرة في مجال توليد الطاقة الكهربائية من الفحم الحجري في الهند بالحرق المباشر

التصنيف: اخبار عالمية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

البث المباشر

Loading the player...

توقيت المدن

عمان
مدريد

حالة الطقس

تصويت

هل تؤيد قرار الغاء اعتماد شهاده الثانويه العامه من السودان ؟

مجموع الاصوات: 94 صوتاً
مشاهدة النتائج
تصويتات اخرى

اختيارات القراء

احصائية عدد الزوار للموقع

2317777 زائر